English

كلمة وكيل الكلية للتدريب وخدمة المجتمع

لقد أصبح التدريب التربوي يشكل محوراً رئيساً ترتكز عليه معظم المؤسسات والمنظمات المنوطة بإعداد المعلم وتأهيله سواء على المستوى المحلي أو العربي أو العالمي أثناء الخدمة أو قبلها.

فقد احتل موضوع التدريب مكانة بارزة في أولويات التطوير التربوي في بعض الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية ويظهر ذلك من خلال الاهتمام بالتدريب من خلال حجم التمويل المرصود لتدعيم نشاطات التدريب وبرامجه ومن خلال الزيادة في أعداد المشاركين من المتدربين بهذه البرامج في أي منظمة تربوية أو مؤسسة. وعلى الرغم من أهمية توفر العناصر المادية والتقنية في أي منظمة تربوية فإن العنصر البشري يظل هو العمود الفقري لأي مجهودات تبذلها المؤسسة، لأنه القادر على توظيف واستخدام جميع هذه العناصر لتحقيق أكبر قدر من الإنتاجية والفاعلية والكفاءة.

وانطلاقاً من هذه المسلمة، فلابد من السعي الدائم لجعل هذا العنصر مؤهلاً ومدرباً تدريباً يتيح له أداء دوره المنوط به بكفاءة واقتدار وممارسة وظائفه على نحو فعال. وتأكيداً للدور المحوري للتدريب فقد حرصت الكلية على تصميم وتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية التي تخدم عدداً من الجمهور.

 نبذة عن المركز:

أنشأ مركز التدريب وخدمة المجتمع في كلية المعلمين عام 1416 هـ، وصدرت اللائحة التنظيمية الأولى لمركز خدمة المجتمع عام 1417 هـ، ثم صدرت اللائحة في صورتها النهائية وأقرت بموجب القرار رقم 16 عام 1420 هـ. وتم بموجب هذا القرار تحويل مسمى مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر إلى مركز التدريب وخدمة المجتمع والذي يتكون من وحدة التدريب ووحدة خدمة المجتمع.

 أهداف المركز:

·    تعزيز الاتصال والتكامل بين الكليات ومراكز التدريب التابعة لإدارات التعليم لتلمس الاحتياجات التدريبية والعمل على تلبيتها من خلال تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقويم البرامج والدورات التدريبية التي تقام في الكلية.

·    توثيق الروابط بين الكلية والمجتمع من خلال طرح البرامج والدورات التي تساهم في رفع كفاءة أفراد المجتمع تمشياً مع أهداف خطط التنمية.

·    العمل على إقامة الدورات التدريبية واللقاءات التربوية والعلمية ونشر الوعي الثقافي والمهني وتقديم الخدمات لمختلف فئات المجتمع دون التقيد بالعمر أو المستوى الدراسي للملتحقين بها.

 مهام المركز:

·     طرح ما يناسب من دورات وبرامج تدريبية وتنفيذها حسب حاجة المجتمع المحلي والمدرسي وفق أهداف الكلية وخططها وإمكاناتها.

·       تصميم حقائب التدريب اللازمة للبرامج التدريبية.

·       متابعة تنفيذ البرامج والدورات الموكلة للمركز وتقويمها.

·    القيام بدراسة ما يوكل للكلية من برامج ودورات متخصصة وتقديم الاستشارات والمقترحات التدريبية والفنية للجهات ذات العلاقة.

·    تشجيع المؤسسات المالية والشركات من القطاع الخاص للتعاون مع الكلية في مجال التدريب، والاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

·       إعداد الميزانيات والحسابات المالية وتقارير إنجازات المركز الفصلية والسنوية.